الى أين تحب أن تسافر؟

مدونة فلاي إن تطلعك على أفضل الوجهات حول العالم.

5 نصائح هامة لتقليل تكلفة السياحة في تركيا

5 نصائح هامة لتقليل تكلفة السياحة في تركيا

 كم سيكلفنا السفر إلى تركيا؟ سؤال نطرحه جميعاً عند التخطيط لزيارة بلد لأول مرة، نقدم لك في هذا الموضوع نصائح للتحكم في تكلفة السياحة في تركيا لتصبح مناسبة لميزانيتك.

 

في السنوات العشر الماضية تغيرت تركيا كثيراً، فلم تعد وجهة رخيصة مثلما كانت من قبل وأصبحت الأسعار في تركيا مرتفعة إلي حد كبير، وقد تكون تلك مشكلة بالنسبة للمسافرين الذين يحددون ميزانية معينة للسفر خاصةً عندما يقارنون بين تكلفة السياحة في تركيا مع دول أخرى، أما إذا كنت علي دراية بالبنود التي قد تتسبب في ارتفاع نفقاتك هناك فسيصبح من السهل التحكم في النفقات. نجمع لكم في هذا الموضوع أهم البنود التي قد تضاعف ميزانية رحلتك في تركيا ونصائح لكيفية تقليل تكاليف السفر لتركيا وجعل خيار السفر إلى تركيا في خطتك القادمة.

1. الإقامة فى تركيا:

من الممكن توفير الكثير من المال من بند الإقامة.

أولاً: اختيار الوقت الذي تسافر فيه من السنة سيحدث فارق في الميزانية خاصة في بند نفقات الإقامة وكذلك في بند الطيران الداخلي في تركيا أقرأ التفاصيل في النقطة التالية- ، أشهُر الموسم السياحي المرتفع في تركيا هي من شهر يوليو إلى سبتمبر وتقوم العديد من الفنادق برفع أسعارها خلال هذه الأشهر، لذلك يعتبر السفر خلال شهر أبريل ومايو وأكتوبر مثالي وستكون فرصتك أكبر لإيجاد العديد من العروض الخاصة، لذا فننصح بحجز الفنادق إلكترونياً والاستفادة من محركات البحث المختلفة ومقارنة الأسعار للحصول علي أفضل سعر.

ثانياً: إذا كنت تخطط للإقامة في مكان واحد أسبوعين أو أكثر فإنه من الجيد النظر في استئجار شقة بالخدمة الذاتية لتقليل تكلفة رحلة تركيا.

ثالثاً: اختيار موقع الفندق أو المنطقة التي يقع بها، فمثلاً إذا كان الفندق يقع في منطقة سياحية أو بالقرب من أحد المراكز التجارية أو أحد المزاراتكل ذلك تعتبر عوامل تتسبب في ارتفاع أسعار الإقامة به، كذلك المدينة التي يقع الفندق تؤثر بشكل كبير في أسعاره، فمثلاً تعتبر أسعار الفنادق في مناطق البحر الأسود وجنوب شرق تركيا، مرتفعة بالنسبة للفنادق في أماكن أخرى مثل: بحر إيجه، سواحل البحر الأبيض المتوسط واسطنبول، مع العلم أن مستوي الخدمة والرفاهية بها واحد تقريباً، ولكن الفارق هو أن هذه المناطق الأخيرة لديها وفرة في عدد الفنادق مما يجعلها منخفضة الأسعار.

2. وسائل المواصلات والتنقل من مدينة لأخري:

يعتقد الكثير أن أسعار الوقود منخفضة في تركيا، ولكن الحقيقة غير ذلك فقد ارتفعت لأعلي معدلاتها خلال الأعوام القليلة السابقة، ولهذا تجنب استئجار سيارة لتكون وسيلة تنقلك في البلد، أما إن كانت هي طريقتك المعتادة في كل سفرياتك فمن الممكن اختيار إحدي سيارات الديزلالموفرة للوقود.

ولحجز طيران داخلي في تركيا ننصحك بمتابعة العروض الترويجية التي تقدمها شركات الطيران الداخلي منخفضة التكلفة ومقارنة أسعار الرحلات المقدمة منها لاختيار الأنسب، وأفضل شركات الطيران الداخلي التركي هي: طيران بيجاسوس، طيران أونور، طيران أطلس جيت وصن اكسبريس.

إقرأ أيضاً: خطوات حجز طيران داخلي تركيا علي طيران بيجاسوس

ومن ناحية أخري تتوفر حافلات وطنية تربط العديد من المدن التركية بعضها البعض، تقدم خدمات عالية الجودة وبأسعار منخفضة، مزودة بمقاعد مريحة وشاشة تلفزيونية مع بعض الأطعمة والمشروبات، وتتوقف في نقاط محددة للراحة، ولكن يكمن عيبها الوحيد في طول مدة الرحلة!

3. الطعام والشراب:

لتقليل نفقات بند الطعام والشراب يجب الابتعاد عن تلك المطاعم السياحية التي تقع في الغالب في المناطق التي تشهد إقبال سياحي مرتفع، حيث تكون قيمة إيجارها مرتفعة جداً والمطعم يعوض ذلك بتقديم قوائم طعام مرتفعة الأسعار، وبدلاً منها ابحث عن المطاعم التركية المحلية وتكون مطاعم بسيطة تقدم أطباق تركية تقليدية تشمل أصناف اللحوم والخضروات والسلطات المختلفة وبأسعار مناسبة، ومن الممكن أن تطلب 3 وجبات مقابل 30 ليرة أو أقل.

4. الطوارئ الطبية:

من الهام جداً  عند السفر الى تركيا التعاقد علي تأمين السفر قبل الرحلة، ولكن لا يجب استخدامه إذا كانت الحالة بسيطة، فمثلاً إذا طلبت الطبيب الخاص بالمنتجع الذي تقيم به أو ذهبت لطبيب خاص قد يقوم بتحويلك لمستشفي خاص متعاقد مها ليحصل علي نسبة مما ستدفعه هناك وقد لا يحتاج الأمر كل ذلك! ننصحك بالذهاب لمستشفي محلي ويوجد الكثير منها في الأحياء المختلفة وبها أطباء ذو كفاءة عالية وبتكلفة منخفضة وسيجرون لك ما تحتاجه فعلياً.

5. يجب الانتباه لبعض الأمور الأخري إذا كنت تود تقليل تكلفة السياحة في تركيا:

  • السجائر في تركيا ليست رخيصة، فمثلاً إن كنت تقوم باستهلاك 20 سيجارة يومياً يجب أن تخصص ما لا يقل عن 100 ليرة لشراء السجائر.
  • لا يجب أن تدفع بقشيشاًلسائقي السيارات الأجرة أو الحافلات، ويكفي إعطاء تبس (بقشيش) لموظفي الفندق مرة واحدة في نهاية الإقامة مثلاً. وفي المطاعم والبارات لا تقوم بدفع بقشيش إذا تناولت مشروباً فقط، أما عند طلب أطعمة فالبقشيش عادة 10٪ من القيمة المدفوعة ويتوقف على مدي رضائك عن الخدمة. يجب التحقق دائماً من الفاتورة.
  • تواصل مع البنك الخاص ببطاقتك الإئتمانية قبل السفر، فبعض البنوك تفرض بعض الرسوم علي سحب الأموال من ماكينات الصراف الآلي في خارج البلد.
  • من الأفضل ألا تقوم بتغيير النقود في بلدك أو في المطار عند الوصول لتركيا، ستكون أسعار الصرف أعلي حتماًستجد العديد من مكاتب الصرافة أو المتاجر لصرف العملات في كافة الأنحاء في تركيا وبدون رسوم إضافية.

 

إقرأ أيضاً: 5 نصائح لقضاء رحلة سعيدة في تركيا 

كانت هذه هي النصائح التي من الهام أخذها في الاعتبار إذا أردت أن تلتزم بميزانية معينة خلال رحلتك في تركيا،

 هل لديك نصائح أخري تريد إضافتها؟ اترك لنا تعليقك..

 

2 Comments

  • استئجار سيارة مع سائق في اسطنبول

    مقالة مفيدة جدا أجبت أن أضيف
    أيضا من العوامل التي تقليل التكلفة هي :
    1) الاعتماد على البزارات والأسواق الشعبية من أجل التسوق التي تتوفر فهيا مختلف البضائع بأسعار معقولة .
    2)الحجز المبكر للفنادق والطيران يوفر الكثير من المال .
    3) اغتام فرصة العروض التي تقدمها شركات الطيران والفنادق.
    وشكرا لكم

    11 June 2016 at 5:52 pm
  • حنان

    استخدام الخرائط و المترو و المتروباسات داخل اسطنبول لان تكلفة سيارات الاجرة والطكسيات غالية و بعضهم يقومون بالتحايل علي الاجنبي .

    24 January 2017 at 9:48 am
LEAVE A COMMENT
Bitnami