الى أين تحب أن تسافر؟

مدونة فلاي إن تطلعك على أفضل الوجهات حول العالم.

10 أشياء لا تفعلها أثناء رحلة تركيا

هل تنوي القيام قريباً بـ رحلة تركيا ؟

 

حسنًا؛ هناك 10 أشياء لا تفعلها أثناء رحلتك .. تعرف عليها من خلال هذا الموضوع واكتشف من خلالها العادات والتقاليد التركية الراقية قبل السفر …

 

10 أشياء لا تفعلها أثناء رحلة تركيا

علي الرغم من أن مدينة مثل اسطنبول تشعرك كأنك في إحدي المدن الأوروبية الغربية، لكن تركيا لا تزال دولة مسلمة لها عاداتها وتقاليدها وفي المناطق السياحية الأقل شعبية ستجد سكانها من النوع المتحفظ نوعاً ما.وبالتالي، فإنه من الهام المحافظة علي تلك التقاليد أو علي الأقل أخذها بعين الاعتبار، سواء كان برنامج رحلتك يتضمن اسطنبول فقط أم إنك ستقوم بزيارة أكثر من مدينة تركية عن طريق طيران تركيا الداخلي ، مع العلم أن الشعب التركي شعب كريم وطيب للغاية ويجيد حسن الضيافة والاستقبال لكل ضيوفه من كافة أنحاء العالم.

جمعنا لكم في هذا المقال أشياء قد تبدو بسيطة ولكن يجب مراعاتها أثناء رحلتك في تركيا:

  1. الجلوس بجانب فتاة تركية جالسة بمفردها في المواصلات أو الأماكن العامة ومحاولة مخاطبتها سيشعرها بالقلق إلي حد الشعور بأنها مهددة.

 

  1. لا تتحدث بصوت عالي في المساجد التي تقوم بزيارتها، تشتهر تركيا بمساجدها ذات الطراز المعماري الفريد ويتوجه كافة الزوار لزيارة أشهر المساجد بها ولكن لا يجب ألا ننسي أنها في الأصل دور للعبادة وهناك من يصلي.

 

  1. الإشارات التي يستخدمها الأتراك للدلالة علي “نعم” أو “لا” مختلفة عن تلك التي نعرفها، فتحريك الرأس إلي أسفل تعني “نعم” وإلي الأعلي مع رفع الحاجب تعني “لا”، لذلك انتبه فلن يفهم أحدهم أن تحريك الرأس يمينا ويساراً تعني عدم الموافقة! ومن الأفضل تعلم الكلمتين باللغة التركية وهم في غاية البساطة، فنعم باللغة التركية تعني “evet” وتنطق “ايفيت”، و لا تعني “Hayir” وتنطق هاير. من الهام أيضاً الأخذ في الاعتبار أن الإشارة التي نقصد بها تمام أو ok بضم إصبعي السبابة والإبهام (ايموشن الحركة) تعتبر في تركيا إشارة بذيئة للغاية.

 

  1. يحافظ الأتراك علي آداب التحدث وستسمع كثيراً عبارات مثل ” tesekkür ederim” تعني – شكراً لكم – وتنطق “تشكر ادريم”، “lütfen” تعني – من فضلك – وتنطق “لطفاً” و”Pardon” تعني من فضلك وتنطق “باردون”، سيكون من الجيد تعلمها واستخدامها فهي سهلة للغاية وسيسر من تتحدث إليه من الأتراك معرفتك لبعض كلماتهم وتحدثك بها ويقدرون ذلك.

 

  1. تركيا مثل العديد من دولنا الإسلامية هناك بعض المطاعم فقط من يقوموا بتقديم مشروبات كحولية، والوصول لحد السُكر أمرٌ مشين جداً هناك.إذا كنت تتناول الطعام في أحد المطاعم لا تقوم بتنظيف أسنانك وما علق بها بعد تناول الطعام وأنت جالس ويمكنك القيام بذلك في دورة المياة وكذلك عند تنظيف الأنف، وأحذر التجشؤ بصوت مرتفع…فكل ذلك يعتبره الأتراك أشياء غير لائقة.

 

  1. إن كنت تتناول الطعام مع أحد الأصدقاء من تركيا لا تمنعه من أن يدخن، فالتدخين أثناء تناول الطعام أمر معتاد جداً في تركيا، ولا يجب أن تتقاسما دفع الفاتورة، قم بدفعها بالكامل إن كنت من بادر بالدعوة وإن كان غير ذلك وسيدفعها فلا تنسي أن تقوم أنت بدعوته لاحقاً وقبل أن تغادر تركيا.

 

  1. إن دعاك أحد الأصدقاء من الأتراك لمنزله فلا تنسي أن تذهب إليه ومعك هدية بسيطة تقديراً له، ولا تنسي خلع حذائك قبل دخول المنزل، واعلم أنه من المعتاد في تركيا الجلوس علي وسائد أو سجادة في الأرض كما هو شائع أيضاً في بعض الدول العربية، فإن جلست كذلك حاول اتخاذ وضعاً لائقاً مضموم الساقين مع وضعهما في اتجاه واحد، وعند تناول الطعام حاول أن تتناول طبقك بالكامل فترك الطعام بالطبق يعني أن الطعام لم يعجبك.

 

  1. في الأسواق لا تقوم بالفصال في سعر سلعة لن تقوم بشرائها، وإن قال البائع سعر وقلت أنت السعر الذي تريده وبدأ التفاوض اعلم أنك قد بدأت في عملية الشراء، ومع ذلك لا تقوم بشراء شئ لا يعجبك أو تجده غالي الثمن، ومن الأفضل التجول في معظم المتاجر قبل اتخاذ قرار الشراء من إحداهم لتحصل علي أفضل سعر، ويمكنك بالطبع التفاوض والفصال بأسلوب لبق وبكل تقدير للبائع.

 

  1. لا تقوم بانتقاد “كمال أتاتورك”، فالشعب التركي يحترمه بشدة فهو الأب المؤسس للجمهورية التركية، ولن يتسامح حتى في سماع نكتة طريفة عنه، فمن الأفضل عدم التحدث عنه أو الدخول في مناقشة حول انجازاته.

 

لا تقوم بالتقاط صور للأشخاص دون إذن خاصة كبار السن فهم لا يحبون كاميرات التصوير ويرونها كالعين الشريرة، وكذلك فإنه من غير اللائق تصوير السيدات.

 

كانت هذه بعض النصائح والإرشادات التي يجب أخذها في الاعتبار أثناء زيارتك لتركيا لكي تستمتع بإقامتك وتكسب محبة وتقدير الشعب التركي الكريم، ولا تخجل من أن تسأل هل استطيع أن أفعل هذا أو ذاك.

إقرأ أيضاً:

5 نصائح للمسافرين الى تركيا لقضاء رحلة سعيدة!
– الدليل الشامل لـ خطوات استخراج فيزا تركيا

احجز  الآن برنامج لـ رحلة تركيا مع فلاي إن (طيران – فنادق ) ولاتكتفي بزيارة اسطنبول بل استفد من وجودك هناك وقم باستكشاف عادات وتقاليد تركيا مستغلاً عروض الطيران الداخلي التركي واستمتع برحلة لا تنسي…

هل صادفك موقف طريف أثناء زيارتك لتركيا؟ ارويه لنا.

LEAVE A COMMENT
Bitnami