الى أين تحب أن تسافر؟

مدونة فلاي إن تطلعك على أفضل الوجهات حول العالم.

corona article

سواء قررت الغاء السفر أم لا: تعرف على قواعد السفر وسط تفشي فيروس كورونا من فلاي إن

سواء قررت الغاء السفر أم لا : تعرف على قواعد السفر في ظل تفشي كورونا

يعيش العالم حالة من الفزع بسبب فيروس كورونا ، بسبب انتشاره في أنحاء العالم بسرعة هائلة، وأكثر شريحة تعيش مشاعرالقلق والخوف هم المسافرين، بسبب خوفهم من العدوى والاصابة بفيروس كورونا ، خاصة من هم مضطرين للسفر بسبب التزامات لا يمكنها التأجيل.

دفعت حالة الذعر من الاصابة بكورونا، الكثير من المسافرين إلى الغاء الحجوزات مسبقة الدفع بأعداد هائلة، وذلك في كلًا من الطيران والفنادق، وسواء قررت السفر رغم تفشي كوفيدا 19 ، أو قررت تأجيل موعد سفرك، أوحتى الغاء الرحلة بشكل قاطع، إليك كل ينبغي معرفته والالتزام به لضمان حقك في استرداد أموالك في حال قررت الغاء السفر، أو لضمان رحلة آمنة في حال كان قرارك هو السفر.

فيروس كورونا

في حال قررت السفر

ما الذي يتعين عليك فعله في السفر وسط تفشي فيروس كورونا ؟

اذا كنت مضطرًا للسفر ولا يمكن تأجيل الرحلة أو الغاءها، إليك الارشادات الواجب اتباعها:

– عليك أن تكون متابعًا لكل ما يجد بخصوص كورونا،  وذلك عن طريق متابعة المواقع الموثوق بها، كمنظمة الصحة العالمية، ومركز السيطرة على الأمراض.

– التزم بغسل يديك بالماء والصابون باستمرار، ولمدة 20 ثانية على الأقل، قم بغسل يديك في المطار فور وصولك، وعند الصعود على متن الطائرة، واحرص على حمل معقم اليدين معك دائمًا.

– احرص على وصولك إلى المطار بوقت مبكر، حتى تتمكن من اجراء أي فحوصات أمنية إضافية.

– تأكد من حصولك على اللقاحات الخاصة بالسفر، لأنها ستساعد على تقليل احتمال الاصابة بفيروس كورونا.

–  تجنب لمس الأنف والعينين قدر الإمكان.

– احرص على وجود مسافة بينك وبين أي شخص آخر، مسافة لا تقل عن ثلاث خطوات.

– احرص على تنظيف الكرسي الخاص بك قبل الجلوس، على الرغم من اهتمام المسؤولين عن النظافة بهذه الأمور، إلا أنه المهم أن تعيد تنظيفه للاطمئنان.

– احرص على عدم استخدام حمام الطائرة هذه الفترة، لأن احتمالية نقل العدوى به كبيرة، وإذا كنت مضطرًا لاستخدامه، احرص على غسل يديك جيدًا بعد الانتهاء من استخدامه.

في حالة الغاء السفر

ماذا لو قررت الغاء السفر بسبب فيروس كورونا  ؟

سبب من أسباب التردد في قرار الغاء السفر، هو خوفك من احتمالية عدم استرداد أموالك، أو أنك لا تعرف كيف يمكنك استردادها بعد قيامك بالحجز، وبالرغم من أن سياسة الاسترجاع تختلف من شركة طيران لأخرى، إلا أنه نظرًا لتفشي فيروس الكورونا، وحالة القلق التي يعيشها العالم هذه الأيام، والقيود المفروضة حول السفر والرحلات التي تم الغاءها، قررت العديد من شركات الطيران التنازل عن رسوم الغاء الحجوزات المفروضة في الأوضاع العادية.

دعنا نتعرف على أبرز شركات الطيران التي تمتلك سياسة استرجاع أكثر مرونة:

الخطوط الجوية السعودية: إذا قمت بحجز رحلة دولية قبل 31 مارس وكنت مسافرًا قبل / 15 أبريل، يمكنك اجراء تغيير على الحجز بدون دفع غرامة، أو إلغاء الرحلة واسترداد قيمة التذكرة، باستثناء قيمة الضرائب لابد من دفعها.

وتطبق السياسة ذاتها على الرحلات الداخلية التي تم حجزها قبل 4 مارس، وتاريخ السفر قبل 15 أبريل.

مصر للطيران: إذا كنت قد حجزت رحلة دولية قبل 7 مارس، يمكنك اجراء تغيير على الحجز بدون دفع أي رسوم.

الخطوط الجوية الكويتية: إذا كنت قمت بالحجز في الفترة ما بين 7 مارس إلى 30 مارس، يمكنك اجراءا تغيير على الحجز الخاص بك بدون دفع أي غرامة.

السعودية الخليجية: إذا قمت بالحجز قبل 9 مارس، وتاريخ السفر قبل 25 مارس، يمكنك اجراء تغيير على الحجز دون فرض عقوبات، وبإمكانك الغاء الرحلة واسترداد قيمة التذكرة،  باستثناء الضرائب المفروضة على التذكرة لابد من دفعها.

إير كايرو: إذا قمت بالحجز قبل 15 مارس ، يمكنك اجراء تغيير على الحجز دون فرض عقوبات، ولاسترداد أموالك عليك التواصل مع شركة طيران إير كايرو مباشرة.

طيران الشرق الأوسط: إذا قمت بالحجز قبل 31 مارس، وتاريخ السفر في الفترة ما بين 8 مارس وحتى 31 مارس، يمكنك اجراء تغيير على الحجز دون فرض عقوبات، أو القيام بإلغاء الرحلة واسترداد قيمة التذكرة، باستثناء الضرائب المفروضة على التذكرة لابد من دفعها.

طيران نسما: إذا كان موعد سفرك في الفترة ما بين 8 مارس إلى  21 مارس، يمكنك اجراء تغيير على الحجز دون فرض عقوبات، أو الغاء الرحلة واسترداد قيمة التذكرة باستثناء نسبة الضرائب.

طيران ناس: في حال رغبتك باجراء تعديل على الرحلة، أو القيام بالغاء الرحلة واسترداد قيمة التذكرة، عليك التواصل مع شركات الطيران مباشرة.

فلاي دبي: للرحلات الجوية من وإلى دبي / السعودية، إذا قمت بالحجز قبل 9 مارس، وتاريخ السفر في الفترة ما بين 9 مارس وحتى 12 مارس، يمكنك تغيير الرحلة دون دفع أي غرامة، أو الغاء الرحلة واسترداد قيمة التذكرة باستثناء نسبة ضرائب.

طيران الخليج: إذا قمت بحجز رحلتك قبل 9 مارس، وموعد السفر بين 9 مارس وحتى 15 مارس، يمكنك تغيير رحلتك لرحلة أخرى بدون دفع غرامة، بشرط أن تكون الرحلة الجديدة بتاريخ 31 مايو كحد أقصى، أو يمكنك إلغاء الرحلة واسترداد قيمة التذكرة بالكامل.

طيران الاتحاد: بالنسبة للرحلات الدولية باستثناء الرحلات المتجهة من أو إلى الإمارات، إذا قمت بالحجز في الفترة ما بين 8 مارس وحتى 7 أبريل ، يمكنك تغيير رحلتك لرحلة أخرى بدءًا من 22 مارس، وبدون دفع أي غرامة.

طيران الإمارات: بالنسبة للرحلات في الفترة ما بين 9 مارس وحتى 11 مارس ، يمكنك اجراء تغيير على الحجز بدون أي غرامة، وبإمكانك استرداد قيمة التذكرة بالكامل إذا رغبت في الغاء الحجز.

الخطوط الجوية التركية: بالنسبة للرحلات التي تم حجزها في أو قبل 10 مارس، وتاريخ الرحلة في الفترة ما بين 9 مارس وحتى 31 مارس، يمكنك تغيير رحلتك لرحلة أخرى بدون دفع غرامة، بشرط أن تكون الرحلة الجديدة بتاريخ 31 مايو كحد أقصى، أو يمكنك إلغاء الرحلة واسترداد قيمة التذكرة بالكامل.

طيران الجزيرة: بالنسبة للرحلات التي تم حجزها للسفر في أو قبل 10 مارس، وموعد الرحلة في الفترة ما بين 7 مارس وحتى 31 مارس ، يمكنك تغيير أو إلغاء رحلتك دون فرض أي عقوبات، كما يمكنك إلغاء الرحلة واسترداد قيمة التذكرة بالكامل.

طيران بيجاسوس: بالنسبة للرحلات التي تم حجزها في أي وقت، ولكن تاريخ الرحلة نفسها في الفترة ما بين 10 مارس وحتى 31 ابريل، يمكنك تغيير أو إلغاء رحلتك دون فرض أي عقوبات.

طيران العربية: في حال رغبتك باجراء تعديل على الرحلة، أو القيام بالغاء الرحلة واسترداد قيمة التذكرة، عليك التواصل مع شركات الطيران مباشرة.

طيران النيل: في حال رغبتك باجراء تعديل على الرحلة، أو القيام بالغاء الرحلة واسترداد قيمة التذكرة، عليك التواصل مع شركات الطيران مباشرة.

مع العلم أن جميع هذه القوانين المذكورة أعلاه لا تنطبق على مواطني الإمارات.

***

بسبب حالة الذعر من تفشي كورونا وخوف الاصابة به، يلجأ الكثير من المسافرين إلى الغاء رحلاتهم، أو تأجيلها، أو تغييرها لرحلات أخرى، من خلال الاتصال بمراكز خدمة العملاء لدينا في فلاي إن، ويوميًا نتلقى عدد هائل من المكالمات، لذا ننصحك بزيارة صفحة شركة الطيران التي قمت بالحجز عليها، والتعرف على سياسة الشركة بنفسك اختصارًا للوقت، بدلًا من الانتظار لوقت طويل بسبب الضغط المستمر على المكالمات لدينا.

ثم قم بالتغييرات التي تريد اجراءها على الرحلة بنفسك، سواء باستبدالها برحلة أخرى، أو تأجيلها أو الغاءها تمامًا، كل ما عليك فعله هو الدخول لصفحتك الشخصية على موقع فلاي إن، وإدارة حجوزاتك من الملف الشخصي لك، ولكن تأكد أولًا بأنك قرأت آخر تحديث لسياسة الشركة، لأنه قد يتم تغييرها في أي وقت.

كما يجب أيضًا التحقق من بوليصة تأمين السفر الخاصة بك، لمعرفة ما إذا كانت التغييرات التي تريد اجراءها على رحلتك، بسبب الأحداث الطارئة مثل فيروس كورونا ؛ متاحة أم لا.

وأخيرًا؛ سيتم تحديث هذا المقال باستمرار لمتابعة المستجدات، والإلمام بأي تغييرات تطرأ في أزمة فيروس كورونا ، لذا تابعنا قبل القيام بأي تغيير على رحلتك، لتتعرف على آخر التحديثات بالنسبة لشركات الطيران.

وبالطبع عليك متابعة موقع منظمة الصحة العالمية، للتعرف على التحديثات التي تخص فيروس كورونا ، والالتزام بالارشادات والنصائح التي تنشرها المنظمة، لوقاية نفسك وعائلتك من الاصابة بفيروس كوفيدا 19 .

احجز رحلتك

ابحث في أكثر من 450 شركة طيران
المغادرة
الوجهة
تاريخ المغادرة
تاريخ العودة
الدرجة وعدد المسافرين
بالغ (12+ سنة)
أطفال (2-12 سنة)
رضيع (أقل من 2)
المغادرة
الوجهة
حدد تاريخ المغادرة
الدرجة وعدد المسافرين
بالغ (12+ سنة)
أطفال (2-12 سنة)
رضيع (أقل من 2)

احجز فندقك

"ابحث في أكثر من 600,000 فندق، شقة، فيلا "
LEAVE A COMMENT

Bitnami