أهم المعلومات عن المطارات الدولية في مدينة الدوحة

أهم المعلومات عن المطارات الدولية في مدينة الدوحة

أهم المعلومات عن المطارات الدولية في مدينة الدوحة

تعد قطر وخاصة عاصمتها الدوحة من أجمل مدن الوطن العربي حاليا رغم صغر مساحتها ويحب العديد من السياح من كل مكان في العالم الذهاب إلي قطر للاستمتاع بالتطور الحضاري الذي تشهده الدولة ولمشاهدة معالمها السياحية المختلفة. تضم قطر العديد من المعالم السياحية والترفيهية والانشطة المتنوعة المناسبة للعائلات والشباب بما في ذلك المنتزهات والشواطئ الجميلة والقلاع الأثرية والفنادق والمنتجعات العالمية كما أن لهواة التسوق خيارات واسعة من الأسواق العصرية. كما فازت الدوحة بلقب عاصمة السياحة العربية لعام 2023 من المجلس الوزاري العربي للسياحة؛ الأمر الذي يعزز مكانة قطر الرائدة على خريطة السياحة العالمية. كما تتميز قطر بسرعة التطور المعماري بها ولكنها تحافظ على تراثها ومعالمها السياحية الأثرية في نفس الوقت

الدوحة هي العاصمة متنوعة الثقافة والأكثر اكتظاظاً بالسكان في دولة قطر، إذ يبلغ عدد سكان الدوحة 1.850.000 نسمة. تقع المدينة على ساحل الخليج الفارسي في شرق البلاد. تعتبر الدوحة من المدن الجاذبة للسياح نظراً لمعالمها السياحية القديمة والحديثة، أبرزها؛ جزيرة اللؤلؤة الاصطناعية التي تضم قنوات مائية واسعة وباحات للمشاة، وكورنيش الدوحة الذي يمتد لعدة كيلومترات على طول خليج مدينة الدوحة، ومتحف الفن الإسلامي الواقع على جزيرة اصطناعية مقابل كورنيش الدوحة، ومتحف قطر الوطني الذي يعطي لمحة عن تاريخ الكويت العريق. تحتوي مدينة الدوحة أيضاً على مراكز تسوق كبيرة أبرزها سوق واقف التقليدي، ويعد القلب الاجتماعي لمدينة الدوحة و يشتهر السوق ببيع المشغولات التراثية وتناول الطعام العربي، والشعبي، والعالمي. يقع بجانب سوق واقف سوق فالكون الحديث حيث يمكن مشاهدة الصقور مع مدربيهم.

تعكس المطارات مدى تقدم الدولة، وتوفر المطارات في قطر الراحة والطمأنينة وغيرهما من الأشياء اللازمة التي يحتاج إليها كل مسافر أثناء السفر. ترحب المطارات بسياحها بأسلوب أنيق حيث تقع بالقرب من فنادق الدوحة وتتباهى بهندستها المعمارية الرائعة ومرافقها ذات المستوى العالمي. تضم قطر مجموعة من المطارات أشهرها مطار حمد الدولي (مطار الدوحة سابقا)، المطار التجاري الشهير ومطار الدوحة الدولي وجميعهم يقدمو ترحيبا حارا وأفضل سبل الراحة والرفاهية للمسافرين . يعد مطار حمد الدولي أكبر مطار في قطر و الدوحة ويبعد حوالي 13.5 كم عن وسط مدينة الدوحة.

مطار حمد الدولي

يقع مطار حمد الدولي (مطار الدوحة الدولي سابقا) في مدينة الدوحة علي مساحة 29 كيلومترا مربعا، ويعد أكبر وأشهر مطار في قطر و مدينة الدوحة وتم افتتاحه عام 2014. يضم مطار حمد الدولي 100 منصة للطائرات والعديد من المحلات التجارية والخدمات الترفيهية التي تعمل علي راحة المسافرين. كما يحتوي المطار علي أكثر من 50 شركة طيران من المطار إلى أكثر من 150 وجهة في جميع القارات ومن اهمها الخطوط الجوية القطرية الذى تكون الشركة الوطنية لدولة قطر . يحتوي مطار حمد الدولي علي العديد من وسائل الراحة والرفاهية مثل واي فاي مجاني ومكان لرعاية الحيوانات الأليفة وأماكن مخصصة للأشخاص زوي الاحتياجات الخاصة وعربات كهربائية لنقل المسافرين من مكان إلى أخر داخل المطار، مناطق مخصصة للعب الأطفال والعديد من المتاجر والمقاهي والمطاعم.

يبعد مطار حمد الدولي حوالي 13.5 كم عن وسط مدينة الدوحة.

كما حصل مطار حمد الدولي على تصنيف ثاني أفضل مطار في العالم ضمن حفل توزيع جوائز سكاي تراكس للمطارات العالمية 2023 الذي استضافه معرض مبنى المسافرين “Passenger Terminal Expo” في العاصمة الهولندية. كما حاز المطار على جائزة “أفضل مطار للتسوق في العالم” و”أفضل مطار في الشرق الأوسط” للمرة التاسعة على التوالي.

يوفر مطار حمد الدولي نظام حافلات داخل المطار لنقل المسافرين من المطار إلى أماكن إقامتهم ولكن سيكون المسافر بحاجة إلى شراء بطاقة كروت ذكية قبل الصعود إلى الحافلة. كما يوجد جناح خاص بسيارات الأجرة داخل المطار لنقل الركاب ويقع خارج صالة الركاب ناحية اليسار ويتم قبول الدفعات بالريال القطري فقط، وتبدأ الأجرة وفتح العداد ب 25 ريال قطري.

h
شارك المقال

المحتوي

مقالات قد تهمك