أهم المعلومات عن عملة جزر المالديف

أهم المعلومات عن عملة جزر المالديف

أهم المعلومات عن عملة جزر المالديف

الروفية أو الروبية المالديفية هي العملة الرسمية والتي تستخدم في جزر المالديف، وتعرف باسم الروفية المالديفية بالإنجليزية ، والتي اشتق اسمها من اسم روفيا من السنسكريتية الهندية، وهي تعني الفضة المشغولة. الذي يتحكم في إصدار عملة الروفية السلطة المالية المالديفية وهي التي تتحكم في سعر العملة مقابل الدولار، وتنقسم الروفيا إلى 100 لاري .

يوجد من عملة المالديفية عملة جزر المالديف فئتين، واحدة معدنية وأخرى ورقية وهما كالتالي:

عملة الروفيه المالديفية الفئات المعدنية : 

تم استخدام الفئات المعدنية لهذه العملة منذ القدم، حيث فى عام 1960 أمر السلطان محمد فريد الأول بصك العملة في إنجلترا وكانت من عبارة عن  فئة 1 و2 و5 و10 و25 و50 لاري، كما حملت هذه العملات الشعار الوطني من إحدى الجوانب و من الجانب الآخر قيمة الفئة المعدنية .

أما في يناير 1983 قام البنك المركزي بعمل عملة جديدة تكون مصنوعة من النيكل والنحاس المغطى بالفولاذ، وبعد مرور عام تم تقديم سلسلة جديد من العملات والتي تم حذف بعض الفئات منها. وأصبح العملات المعدنية المتاحة حالياً من الروفيه المالديفية هي: 1، 2، 5، 10، 25، 50 لاري.

الفئات الورقية لعملة الروفيه المالديفية :

كانت بداية الامر تستخدم الفئات الورقية لهذه العملة سنة 1948، وفي عام 1983 بدأ استخدام فئات 5، 10، 20، 50، 100 روفيه، ثم تم اصدار سلطة النقد بالمالديف فئة 5000 روفيه في أكتوبر 2015 ؛ للاحتفال بالذكرى الخمسين للاستقلال، كما أصدرت بعد ذلك فئة 1000 روفيه ، وفي 2017عام تم إصدار بعض الأوراق النقدية المصنوعة من البوليمر.

هذه الفئات المذكورة هي نفسها المستخدمة حالياً والتي تحمل رسومات و ألوان مختلفة لسهولة التفرقة بينها، حيث تحمل هذه الأوراق رموز تعبر عن التاريخ والثقافة التي تتمتع بها جزر المالديف، فعلى سبيل المثال: تحمل ورقة الروفيا 5 أشخاص يلعبون كرة القدم وهي هواية شعبية في البلاد، بينما تحمل الروفية بفئة المائة السكان المحليين وهم يرتدون ملابس تقليدية.

h
شارك المقال

المحتوي

مقالات قد تهمك