أفضل وسائل المواصلات في مدينة تبليسي

أفضل وسائل المواصلات في مدينة تبليسي

أفضل وسائل المواصلات في مدينة تبليسي

تعمل دولة جورجيا الكثير من المجهودات في تطوير قطاع النقل والمواصلات في جورجيا والعمل على مراعاة المعايير والشروط البيئية العالمية عامة، ومعرفة  تأثير وسائل المواصلات و حركتها على نمو الاستثمارات  وتطوير الحركة السياحية بشكل عام وقدرة الدول على استقبال الكثير من السائحين والزائرين إلى الدولة من كافة أنحاء العالم ، والتمتع بتقليل الوقت للركاب في حركة التنقل داخل دولة  جورجيا وبالاخص مدينة تبليسي لصالح توفير حياة رفاهية مميزة لمواطنيها و الزائرين بشكل خاص. والتى تتميز بها وسائل التنقل في جورجيا بأنها توفر الترفيه والمتعة أيضا للتمتع بكافة المناظر الطبيعية المحاطة بك من كل مكان وسط استخدامك وسائل المواصلات التي توفر إلى راكبيها حركة صديقة للبيئة و رخيصة التكلفة في الوقت ذاته.

تتميز المواصلات في مدينة تبليسي بأنها جيدة من حيث التنوع والراحة وتعتبر متوفرة فى معظم الأوقات من اليوم باختلاف أنواعها وتغطى معظم أحياء و شوارع مدينة تبليسي ، حيث تتعدد وسائل المواصلات ما بين مترو الأنفاق والقطارات والحافلات الصغيرة والحافلات التي تعرف بمارشروتكاس بالإضافة لسيارات الأجرة . حيث تتنوع ايضا وسائل المواصلات في جورجيا ما بين كوسائل التنقل المخصصة الجماعية و وسائل النقل الخاصة .

حيث تعمل دولة جورجيا في قطاع النقل والمواصلات بالكثير من التطورات والتجديدات والعمل على توفير كافة وسائل المواصلات المريحة للمواطنين والسائحين القادمين من كافة أنحاء العالم  وتوفير الكثير من وسائل المواصلات العامة الآمنة بالقرب من الأحياء التي يوجد بها الفنادق وأماكن الاقامة المختلفة وبالقرب من الاماكن السياحية والحدائق والمتاحف المختلفة الموجودة فى مدينة تبليسي ، إيماناً من الحكومة الجورجية بأهمية جودة وسرعة وأمان عملية التنقل في جورجيا سواء داخل المدن أو بينها، وتأثيرها على  حركة السياح والزائرين، وكذلك حركة المواطنين والمقيمين، بالإضافة إلى سهولة نقل البضائع وحركة الشحن. حيث تتعدد وسائل النقل والمواصلات الداخلية في العاصمة تبليسي ما بين المخصصة للنقل الجماعي والخاص والترفيهي والخفيف.

يمكنك في جميع وسائل المواصلات الجماعية الداخلية استخدام الكارت الممغنط أو  الدفع الكاش. وإن كانت تحمل بطاقة المواصلات “متروماني” فتكون هي الأفضل استخداما فى مدينة تبليسي والتى تكون ثمنها اثنين لاري فقط ويمكنك استخدامها مدى الحياة، وإعادة شحنها من خلال أي محطة قطار أنفاق أو أي من ماكينات الدفع المنتشرة بكثافة في كافة أحياء مدينة تبليسي .

جميع المواصلات في دولة جورجيا وفي مدينة تبليسي تعمل من السادسة صباحاً وحتى منتصف الليل، والتي تعمل من خلال بطاقة متروماني التي تعفي الركاب من دفع الأجرة مرة أخرى في حال استخدام أي من وسائل المواصلات خلال 90 دقيقة من المرة الأولى التى تم الدفع بها .

أهم المعلومات عن استخدام المترو في التنقل داخل مدينة تبليسي

مترو تبليسي هو مترو يقع في مدينة تبليسي عاصمة جورجيا، والتي تم افتتاحه في يناير عام 1966 م  وقد كان رابع مترو يتم بنائه في الاتحاد السوفيتي ، والذي أصبح حالياً يتكون المترو من خطين ويخدم حوالي 23  محطة.

المترو في مدينة تبليسي يوجد به خطين يلتقيان في مركز المدينة عند محطة سكوير ستيشن ومن ثم يتفرع في ثلاثة اتجاهات مختلفة عبارة عن واحدة الى الجنوب والأخرى الى الشمال والثالثة الى شرق المدينة، ويمر بعدد عدد كبير من مراكز الجذب السياحية المختلفة الموجودة في المدينة وبالقرب من الكثير من الفنادق المنتشرة في معظم أحياء مدينة تبليسي ولكنه لا يغطي كافة الأماكن الموجودة في المدينة . حيث يكون الخط الأول ذات اللون الأحمر يتكون من 16 محطة، بينما الخط الثاني ذات اللون الأزرق يتكون من 6 محطات .

يعمل المترو طوال أيام الأسبوع من الساعة السادسة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر من منتصف الليل، أما تكلفة التذكرة فتكون حوالي نصف لاري أو يمكنك الدفع من خلال شراء بطاقة متروموني والتي تبلغ تكلفتها باثنين لاري ويتم شحن رصيد البطاقة كل ما تريد والذى يمكنك الحصول على البطاقة من خلال محطات المترو، حيث تتميز هذه بطاقة متروموني بقدرتك على استعمالها في كافة المواصلات العامة ليس خطوط المترو فقط ولكن فى الحافلات أيضا . 

h

أهم المعلومات عن استخدام الحافلات العامة في التنقل داخل مدينة تبليسي

الحافلات العامة في مدينة تبليسي التي يتوفر منها حافلات كبيرة صفراء و تكون مكيفة الهواء والتي تنتشر في كافة أحياء المدينة  لتسهيل الوصول إلي المعالم السياحية والمتاحف والحدائق. ويوجد لها مواقف كثير تكون موجودة في كل شارع من شوارع مدينة تبليسي . حيث تحتوي كل حافلة على شاشة ضوئية في مقدمة الحافلة مكتوب فيها خط سير الحافلة حسب الخط المخصص لها . تعمل الحافلات الصفراء طوال أيام الأسبوع من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر منتصف الليل وتكون بتكلفة حوالي 0.50 لاري والذى يتم الدفع عن طريق الحافلة من الداخل بواسطة الماكينة الالية التي تقبل المبلغ المطلوب فقط لأنها لا تقوم بإرجاع الباقى أو من قبل بطاقة متروموني التي يمكنك الحصول عليها وإعادة شحنها من أي محطة مترو .

الحافلات الصغيرة والتي تعرف بإسم مارشروتكاس وهي تكون عبارة عن حافلات صفراء صغيرة الحجم تستطيع التوقف في أي مكان دون الحاجة إلى مواقف خاصة والتي يمكنك إيقافها من خلال الإشارة باليد فقط . أما بالنسبة لخط السير يكون مكتوب على الشاشة الأمامية الموجودة في الحافلة.

وتختلف تكلفة الحافلة على حسب المسافة التي سوف تقوم بقطعها حيث يتم الدفع نقداً أو عن طريق بطاقة متروموني وتتراوح سعر الأجرة حوالي 0.3 الى 1 لاري . تعمل الحافلات الصغيرة طوال أيام الأسبوع من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر منتصف الليل . 

h

أهم المعلومات عن استخدام محطة تلفريك تبليسي العلوية في التنقل داخل مدينة تبليسي

تلفريك تبليسي العلوى هو عبارة عن مجموعة من الحجرات المعلقة فى الهواء الطلق التى تقوم بنقل الزائرين من حديقة الريغا بارك وصولا إلى قلعة ناريكالا الذى يقبل عليه الكثير من السائحين والزائرين القادمين من كافة أنحاء العالم للتمتع بتجربة متميزة و مشاهدة الطبيعة الساحرة الموجودة في مدينة تبليسي والتمتع بالهواء الطلق ، حيث يتميز تلفريك تبليسي العلوى بأنه يوفر متعة بمشاهدة المناظر الطبيعية الخلابة والجميلة الموجودة في مدينة تبليسي.

بالإضافة لوجود مركز آخر من حديقة الفيك بارك حتى بحيرة السلاحف ولكنه مغلق مؤقتاً . يكون ارتفاع محطة تلفريك تبليسي العلوية ‎التي تكون مرتفعة حوالي 727 مترًا عن مستوى سطح البحر ممّا يجعل الإطلالاتٍ الراكبين التمتع بمشاهدة بانوراميّة رائعة و فريدة لا يوجد مثيل لها على مدينة تبليسي والمنطقة المجاورة لها، حيث تنطلق جولات العربات من هذه المحطة كل عشرة دقائق، وتستغرق الرحلة حوالى ثلاث دقائق، كما يوجد فيها مطعمٌ جميل الذي يعمل على تقدّيم أشهى وأطيب المأكولات والمشروبات.

يعمل تلفريك تبليسي العلوى طوال أيام الأسبوع مقابل تكلفة معينة للرحلة الواحدة كما انه يقبل الدفع من خلال بطاقة متروموني .

h

أهم المعلومات عن استخدام ترام تبليسي الجوي في التنقل داخل مدينة تبليسي

فى بداية الأمر سابقا عند رغبة السائحين والمسافرين لمشاهدة المدينة من الأعلى للتمتع بجمال الطبيعة الرائعة و مشاهدة الجمال الخلاب للمدينة من فوق قمة الجبال لابد من تسلق الجبال للوصول الى القمة فهذا الأمر لم يكن مناسباً ويكون صعبا للكثير من الاشخاص، أما حاليا فمن السهل جدا التمتع بأحد التجارب المميزة و الفريدة من نوعها والاستمتاع برؤية المشهد البانورامي الساحر الموجود فى مدينة تبليسي والتمتع بالأفق حيث تكون وجهة مفضلة لدى الكثيرين من السائحين والزائرين القادمين للتمتع بزيارة مدينة تبليسي والمحليين أيضا لمشاهدة المدينة من أعلى قمة الجبل من خلال ترام تبليسي الجوى الذى يعمل على توفير وسيلة وصول ممتعة و سهلة و مميزة من أعلى القمّة .

حيث يتوفر فى مدينة تبليسي ترام الجوي الذى يبدأ من محطة ريك بارك (ساحة أوروبا) حيث يأخذك الركاب إلى أعلى قمة الجبل ليمكنك التمتع بزيارة مجموعة من الأماكن السياحية المختلفة الشهيرة الموجودة فى المدينة مثل قلعة ناريكالا الرائعة و مشاهدتها و مشاهدة تمثال أم جورجيا بالاضافة الى الحديقة النباتية الموجودة في مدينة تبليسي . حيث يتمكن الركاب من مشاهدة المنظر الخلاب و الجيد من أعلى قمة مدينة تبليسي والتمتع برؤية رائعة و الاستمتاع بتجربة فريدة من نوعها والتمتع بالتقاط مجموعة من الصور التذكارية المتميزة .

h

أهم المعلومات عن تأجير السيارات للتنقل داخل مدينة تبليسي

تتوفر في مدينة تبليسي العديد من سيارات الأجرة التى تعمل باتباع طريقة دفع نظامية حيث تقوم باحتساب الأجرة من خلال وجود عداد الالكتروني داخل سيارات الأجرة  الذي يعمل على احتساب سعر تكلفة الرحلة والمسافة المقطوعة . ولكن يوجد بعض سيارات الأجرة التى تعمل من غير اتباع النظام الموضوع ويقومون باحتساب تكلفة الرحلة بطريقة تقريبية تقديرية دون استخدام العداد الالكتروني أثناء القيام بأحد الرحلات ويقومون بطلب مبلغ مقابل الرحلة دون اتباع النظام الموضوع . لذلك يجب على جميع ركاب سيارات الأجرة اختيار السيارات التى تعمل بالعداد الالكترونى او الاتفاق على سعر الأجرة قبل ركوب السيارة لتجنب حدوث اى مشكلة او اختلاف في سعر الأجرة . وتعد سيارات الأجرة من أسرع وسائل المواصلات التي يستخدمها السائح للوصول إلي المعالم السياحية و المتاحف ومراكز التسوق.  

كما يستطيع الكثير من السائحين والزائرين القادمين الى مدينة تبليسي باستئجار احد السيارات الخاصة من أحد شركات تأجير السيارات التي تعمل في مدينة تبليسي ويكون لدى البعض منها مكاتب متوفرة فى أحد الفنادق الموجودة في مدينة تبليسي أو لديها مكاتب تعمل في تأجير السيارات وتكون منتشرة في معظم أحياء المدينة أو من احد الشركات التى تقوم بتأجير السيارات من خلال مكتب لهم يعمل في مطار تبليسي الدولي لكي يبدأ استخدام السيارة في التنقل منذ لحظة الوصول من المطار ولكن لابد الوضع فى الاعتبار، تعتبر تجربة تأجير السيارات أو استخدام سيارات الأجرة تكون أكثر تكلفة نسبيا عن المواصلات العامة المتوفرة في معظم أحياء مدينة تبليسي .

h
شارك المقال

المحتوي

مقالات قد تهمك