أهم المتاحف في مدينة جدة

أهم المتاحف في مدينة جدة

أهم المتاحف في مدينة جدة

تتميز مدينة جدة بأنها موطن الفن القديم والفن المعاصر حيث يوجد بها القصور الملكية و المعارض الأثرية والمتاحف التاريخية التى يهتم بها الزائرين لمشاهدتها والتعرف على تاريخ وحضارة المملكة والتمتع بزيارة و مشاهدة متاحف جدة حيث تعد المتاحف العامة والخاصة الموجودة بمدينة جدة سجلا زاخرا ملئ بشواهد الماضي وتتحدث عن لغة الحاضر العريق التي يحرص جميع الزائرين لمدينة جدة بالتعرف عليها ومشاهدة الأماكن التاريخية والأثرية الموجودة داخل مدينة جدة حيث تقف منطقة جدة التاريخية شامخة وعريقة وتكون من أوائل المتاحف المفتوحة رغم الزحف المعماري الذي اجتاحها بغزارة ما تخفيه من أبنية تراثية قديمة وأساليب الحياة البسيطة .

تلعب المتاحف الموجودة فى مدينة جدة دورًا حيويًا مهما حيث انها تلعب على تثقيف الزوار وتعطى لهم فرصة كبيرة على إلهامها والترفيه عنهم والتعرف على حضارة وثقافة وتاريخ البلد والتعرف على العادات والتقاليد . حيث انها تتمتع المتاحف في المملكة العربية السعودية وبالأخص مدينة جدة بأهمية كبيرة في النسيج الثقافي للمدينة وزائريها حيث إنها تعتبر بمثابة مؤسسات تعليمية و ملهمة للإبداع، والتفكير النقدي، والوعي الثقافي لدى زائري مدينة جدة والتي تساهم المتاحف في السياحة وتكون سبب جذب الزوار والسائحين من جميع أنحاء العالم وتعزيز الاقتصاد المحلي . 

يوجد بعض القواعد والإرشادات التى يجب ان يقوم زائرين المتاحف باتباعها والحفاظ عليها واتباعها مثل الحفاظ و حماية القطع الاثرية و التاريخية المعروضة وعدم لمسها ويوجد بعض المتاحف التي لا تسمح بالتصوير الفوتوغرافي والفيديو كما يوجد بعض المتاحف التى تمنع استخدام الفلاش أو الحامل ثلاثي القوائم حتى لا يكون فى سبب ازعاج بعض الزوار الاخرين او يقوم بالتأثير السلبي على المعروضات التاريخية ويجب على زائرين المتاحف السؤال على هذه المعلومات واتباع الارشادات الصحيحة . كما توفر بعض المتاحف مرشدين و مساعدين الذى يقومون بشرح الأجزاء الموجودة داخل المتحف ويعرف الزائرين بالاماكن المهمه الموجودة داخل المتحف والتى يحرص السائحين والزائرين بمشاهدتها والتمتع بجمال المعروضات الموجودة . و توفر بعض المتاحف في جدة معارض وبرامج تفاعلية مصممة خصيصًا للأطفال لأجل التمتع وعدم الشعور بالملل أثناء زيارتهم للمتاحف التاريخية ويجدون اشياء جذابة وتفاعلية أثناء وجودهم داخل المتحف . 

يوجد في معظم المتاحف الموجودة في مدينة جدة متاجر و اماكن هدايا حيث يمكن للزائرين المتاحف شراء الهدايا التذكارية التى تكون ذكرى جميلة و فريدة للمكان وحتى تقوم بتذكير المتحف وتفاصيله كما يوجد مجموعة من الكتب والعناصر الفريدة المتعلقة بمجموعات المتحف ومعارضته المختلفة . ومن أمثلة أهم المتاحف الموجودة في مدينة جدة

شارك المقال

المحتوي

مقالات قد تهمك